top of page

المقالات المنشورة

Logo Arabic Final 01 HEART.png
بحث

هل يتعرض طفلك للتنمر؟

العودة إلى المدارس قد تكون لبعض الطلبة ووالديهم عودة للتشويق والنشاط وقد تكون لآخرين امتداد لعام مضى من المشقة والمعاناة بسبب تنمّر الآخرين على الطفل وما تتركه من جروح في نفسه فما هي أعراض التنمّر؟ وكيف تحمين طفلك منه ؟!! من هم الأشخاص الأكثر تعرضاً للتنمّر؟

١- الأطفال من الأسر المفككة

٢- الأطفال ذوو الإعاقات الجسدية

٣- الأطفال المفتقدين للمهارات الاجتماعية

٤- الأطفال الفاقدين للثقة بالنفس

٥- الأطفال ذوو الدخول المنخفضة

٦- الأطفال الانعزاليون الذين يميلون إلى الوحدة

الأعراض التي تشي بأن طفلك يتعرض للتنمر في المدرسة

١- ميله للعزلة وعدم الرغبة في الانخراط الاجتماعي مع الطلبة

٢- شعوره بالدونية تجاه نفسه

٣- تنامي مشاعر الخوف لديه خصوصاً وقت النوم

٤- توتره المستمر وغضبه في المنزل بعد انتهاء اليوم المدرسي

٥- عدم رغبته في الذهاب الى المدرسة

٦- فقدان مستمر وغير مبرر لحاجياته المدرسية ونقوده.

كيف تساعدين طفلك إذا كان يتعرض للتنمّر في المدرسة؟

١- تحدثا مع طفلكما حول التنمّر ما معنى التنمّر وكيف أن المتنمّر شخص في قرارة نفسه ضعيف يستقوي على الضعفاء شاركيه تجاربكما في الطفولة وكيف كان البعض يؤذيكما بالكلمات الجارحة وربما بالتعدي الجسدي دعاه يشعر بأنه ليس وحيداً في معاناته لكي لا يشعر بالخجل وينفتح معكما بالحديث عمن يؤذيه وعما يجرحه.

٢- استمعا له حول تعرّضه للتنمّر قد يتجاهل الوالدين شعور أطفالهم المجروح بدعوى أنه شيء بسيط لا يستحق التوّقف كاستهزاء أقرانه بقصّة شعره مثلاً ووصفه بالغبي وغيره ولكن من اللطيف أن نخبره أننا نتفهم ألمه وأننا متعاطفون معه بدل أن نستهزأ بما يقوله بمجرد أن يتحدث الطفل عما حدث ستخف مشاعر الألم لديه وسيكون قادراً على التعامل الافضل في المرة القادمة. وقد تكون المسألة أحياناً أخطر مما تعتقد!

٣- تأكدا من ثلاث أمور مهمة:

  • أن ما يتعرض له مستمر وليس موقف عرضي

  • أنه ليس البادئ باستفزاز الطرف المقابل بتصرفات مستفزة

  • أنه لا يتعرّض لإيذاء جسدي ففي هذه الحالة يجب إبلاغ إدارة المدرسة فوراً للتدخل.

٤- درّباه على مهارات التعامل الاجتماعي خارج المدرسة لزيادة ثقته بنفسه مثلاً أن يقوم بدفع ثمن وجبته في المطعم تحت إشرافكم، المشاركة في أنشطة اجتماعية بعيداً عن الأسرة رياضية أو ثقافية، أن يعتني بحيوان أليف منزلي وغيره من المهارات.

٥- اجعلاه يدرك أنه بمجرد أن يقول له أي أحد كلمة مسيئة فهذا لا يعني أن تلك حقيقة فهذا الشخص مجرد متنمّر يحب جرح الآخرين وبإمكانكم تعليمه أن يقول للمتنمّر معك حق أنا لا أفهم أنا غبي فقط ليسلبه نشوة الانتصار لا لأنه كذلك حقاً أو أن لايرّد عليه بأي كلمة فالمتنمّر عادة يضايق من يبدي رد فعل غاضب أو حزين تجاه تصرفاته لمزيد من الاستمتاع والانتصار! ٦- انصحاه بالابتعاد تماماً عن المتنمر فغالباً بعد فترة من الابتعاد لا يقوم المتنمّر بما كان يقوم به تجاه الشخص المبتعد وساعداه ليقيم صداقات مع من مثله ممن يتعرضون للتنمّر فالكثرة تغلب الشجاعة كما يقول المثل.

٧- وأخيراً من الضروري جداً أن نعزز في الطفل فكرة القبح والحسن من خلال هذه المواقف الحياتية التي يتعرض لها وكم هو قبيح أن نستضعف الآخرين ونجرحهم كما يفعل هذا المتنمّر به وكم هو جميل أن نراعي شعور من حولنا ونحترمهم.!



Comentarios


bottom of page