top of page

المقالات المنشورة

Logo Arabic Final 01 HEART.png
بحث

ما هو الذكاء العاطفي؟!

1- تعريف الذكاء العاطفي بحسب جون ماير برفسور علم النفس في جامعة نيوهامشير هي "القدرة على تصور الشعور الذاتي وشعور الآخرين بدقة، وفهم الاشارات العاطفية المرسلة خلال التواصل في اي علاقة، والقدرة على التعامل معها بشكل صحيح"

٢-ويزعم دانيال جولمان عالم النفس والصحفي في صحيفة نيويورك تايمز أنها مؤشر نجاح أهم من معدلات الذكاءات الأخرى.

٣- فالذكاء العاطفي يمنحنا مع قليل من التدريب القدرة على التحكم في التعبير عن عواطفنا الايجابية والسلبية. وبالتالي التحكم في مسار العلاقات.

٤- وهو يمنحنا القدرة على إدراك مشاعرنا وتوجيهها التوجيه الصحيح في اللحظات الصعبة في العلاقة الزوجية كلحظات الشجار مثلاً فلا نتصرف بدناءة مع شريك الحياة بحجة الغضب والاستياء.

٥- والذكاء العاطفي يرفع لدينا مستوى التقمص العاطفي وهو يعني وضع نفسنا مكان الآخر والشعور بشعوره في تلك اللحظة.

٦- العواطف داخلنا هي التي تحركنا لإنجاز اهدافنا وادراك احتياجاتنا ومواجهة مخاوفنا، الذكاء العاطفي يمنحنا القدرة على فهم العواطف داخلنا والتصرف وفقها وادارتها بشكل صحيح وفهم الآخر بنفس القدر.

٧- يمكن اكتساب هذا الذكاء في كل مراحل الحياة اما بمصاحبة الاشخاص الاذكياء عاطفيا والاستفادة من مهاراتهم أو بتعلم المهارات من الاستشاريين "الحاذقين".

٨- التعنت والتمسك الأحمق بشخصياتنا وأفكارنا الجامدة واتخاذ موقف دفاعي عنها وعدم وجود مرونة لدينا في تغييرها يعيق الذكاء العاطفي واكتسابه.





Comments


bottom of page