top of page

المقالات المنشورة

Logo Arabic Final 01 HEART.png
بحث

أربع أنماط هدّامة للاختلاف في العلاقة الزوجية !

من الطبيعي أن يختلف الأزواج فيما بينهم، حتى أكثرهم سعادة ولكن من غير الطبيعي استخدام أنماط غير بناءة في وقت الخلافات مما يدّمر كيان العلاقة الزوجية على المدى البعيد. !! ومن أسوء أربع أنماط قد تستخدم وقت الخلاف هي: ١-الانتقاد اللاذع:

وهناك فرق بين الشكوى والانتقاد، الشكوى أن أقول مثلاً لشريك حياتي "إنك لا تساعدني في شئون الأطفال وهذا يتعبني ويزعجني" ولكن الانتقاد أن أقول "أنت دائماً تلقي بحمل الأطفال على لأنك كسول ومهمل ووالد سيء." ٢-الازدراء:

وهو أسوء درجة من الانتقاد ويتمثل في كثير من الأشياء منها صفع الأبواب أو إشاحة الوجه أثناء حديث الآخر أو الاهانة اللفظية. وهي كلها تجرح العلاقة تماماً فكيف تكون العلاقة مع شخص لا يضع قيمة للآخر. ٣-الموقف الدفاعي:

بحيث يكون أحد الطرفين غير مستعد للاستماع للآخر على الإطلاق لأنه منشغل تماماً في كيل الاتهامات وتحميل المسئولية وإيجاد المبررات لنفسه وإلصاق صفات سيئة بالطرف الآخر لضمان فوزه في الخلاف واستمرار سير الأمور وفق طريقته هو دون أدنى مساومة. ٤-التجاهل: وهي حالة شائعة لدى الأزواج (الرجال) أكثر، اللجوء للصمت المطبق مهما تنامى غضب شريك الحياة وكأنه يبعث رسالة خفية مفادها "إنني غير مشترك في هذه العلاقة ما دامت الأمور لا تسير وفق ما أريده أنا "اتخاذ هذه الحالة يجعل طريق العودة العاطفية في العلاقة صعباً وشائكاً!!



ความคิดเห็น


bottom of page